Admin Admin
عدد المساهمات : 111 نقاط : 314 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 05/01/2011 العمر : 28
| موضوع: الإمتحان التجريبي في مادة علوم الطبيعة والحياة الجمعة يناير 07, 2011 2:04 pm | |
| الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
مديرية التربية لولاية غليزان المستوى :3علوم تجريبية
م/ هواري بومدين،ثا/ جديوية 1-نوفمبر54 ثا/ عبد الحميد قباطي المدة:04ساعات و30دقيقة
الإمتحان التجريبي في مادة علوم الطبيعة والحياة
على الطالب أن يعالج أحد الموضوعين غلى الخيار
الموضوع الأول
التمرين الأول( 08 نقاط )
- للتعرفعلى بعض مظاهر آلية التعبير المورثي نعتمد على الملاحظات والتجارب التالية :
أ- نضع ثلاث مجموعات من الخلايا في وسط يحتوي على أحماض أمينية موسومة بنظير مشع :
المجموعة-1 :الخلايا الأصلية للكريات الحمراء والتي لها القدرة على تركيب الهيموغلوبين .
المجموعة-2 : الخلايا البيضية لحيوان برمائي .
المجموعة-3: الخلايا البيضية لحيوان برمائي محقونة بل ARN الرسول الذي تم عزله وتنقيته من الخلايا الأصلية للكريات الحمراء.
ثم نستخلص من الخلايا البروتينات التي أدمجت الأحماض الأمينية المشعة ونفصلها بواسطة التسجيل اللوني ثم نحدد موضعها بتقنية
خاصة فنحصل على المنحنيات ( أ )و( ب)و(ج) للوثيقة-1-
*- ماذا يمكنك إستخلاصه من مقارنة نتائج التجارب الثلاثة حول كيفية إصطناع البروتين ؟
ب- تمثل الوثيقة-2- (أ) رسما تخطيطيا للكروماتين في حالة النشاط عند خلية بنكرياسية .
1- سم الظاهرة المعنية . ماذا تمثل الأسهم أ ،ب ،ج ؟
2-لتوضيح هذا النشاط على المستوى الجزيئي ، نقترح الوثيقة-2- (ب )التي تمثل تفسيرا تخطيطيا للجزء المؤطر للوثيقة-2- ( أ ) .
* ضع كل البيانات الممكنة على الوثيقة-2- ( ب )بعد نقلها على ورقة الإجابة .
* مثل على نفس الرسم المنجز تتالي نيكليوتيدات المورثة التي تشرف على الأحماض الأمينية الخمسة الأخيرة للسلسلة
ثريونين 30
ليزين 29
برولين 28
ثريونين 27
تيروزين 26
سلسلة الأحماض الأمينية
ACU
AAG
CCU
ACU
UAC
الرامزات
3- تمثل الوثيقة-2- (ج) نتيجة تجربة التهجين الجزيئي بين السلسلتين المشار إليهما "1 " و"1 " في الوثيقة -2- (ب)
* ماهي المعلومة المكملة التي تستخلصها من هذه الوثيقة فيما يخص الآلية المدروسة في هذه الفقرة ؟
ج- نقوم بتحضين خلايا بنكرياسيةلمدة45 ثانية في محلول يحتوي على أحماض أمينية موسومة بعنصر C14 ثم نفجرها بصدمة حلولية
لغرض فصل أجزائها السيتوبلازمية المختلفة بتقنية الطرد المركزي ، وتسمح تقنية مافوق الطرد المركزي للجزء الهيولي المشع بفصل
الراسب والسائل الطافي . نتائج الملاحظة بالمجهر الإلكتروني وتحليل النشاط الإشعاعي الخاص بكل من الراسب والسائل الطافي مدونة
في الوقيفة-3-
* تعرف على البنيتين أ ،ب للوقيفة-3-
* فسر النتائج المحصل عليها .
التمرين الثاني( 07 نقاط ):
*- تتم عمليتا التركيب الضوئي والتنفس في سلسلة من التفاعلات والمخططات التاليان عمل السلسلة الضوئية والسلسلة التنفسية .
بالإستعانة بالرسمين التخطيطيين قارن بين عمل السلسلة التركيبية الضوئية والسلسلة التنفسية ،وهذا بالإجابة على الأسئلة التالية :
1- ضع البيانات المشار إليها مع وضع عنوان للمرحلتين (أ)و(ب)
2- ماهو الدور الذي تلعبه الأغشية في كلتا الحالتين ؟
3- ماهو مصدر البروتونات (H+ ) والإلكترونات ( e- ) في كل حالة ؟
4- ماهو المستقبل النهائي ل ( e- ) و( H+
5- ماهو مصدر الطاقة التي كانت منشأ كل التفاعلات الحادثة في السلسلتين ؟
6- كيف يتم تشكيل ال ATP في الحالتين ؟
التمرين الثالث ( 05 نقاط ) :
1- فيروس VIH يصيب سنويا الآلاف من الأشخاص ، وهو فيروس عند دخوله في عضوية إنسان يفقده مناعته ويؤدي به للإصابة بما
يدعى بفقدان المناعة المكتسبة . بهدف معرفة أعراض هذه الإصابة وكيفية تطورها أثبتت الدراسات أن هذا الداء يتطور عبر عدة سنوات
كما تبينه الوثيقة-1-
1- إصابة حادة تمتاز بتعب وحمى .... 6- ظهور عدة أمراض إنتهازية
2- إنتفاخ العقد اللمفاوية تركيز الخلايا اللمفاوية T4
4 : ضعف الجهاز المناعي كمية الفيروس VIH
5- ظهورأعراض على مستوى الجلد والمخاطيات تركيز الأجسام المضادة ضد VIH
أ- قدم تفسيرا لتطور كمية الفيروس VIH خلال المرحلتين 1و2
ب- معتمدا على معلوماتك ومعطيات الوثيق-1- فسر تغيرات كمية الخلايا اللمفاوية T4 والفيروس VIH خلال المراحل 3و4و5و6
ج- إقترح ثلاث نصائح للوقاية من داء السيدا .
2- يمثل الشكل-1- بنية مبسطة لفيروس VIH ويمثل الشكل-2- رسم تخطيطي مبسط لمراحل تطور الفيروس داخل الخلية المصابة.
- ضع البيانات المرقمة على الشكل-1-
ماذاتمثل المراحل 4،3،2،1 . من الشكل-2-
- تترجم معطيات الوثيقة-2- ردفعل الجسم نتيجة العدوى بفيروس VIH
أ- معتمدا على الوثيقة-2- حدد : * ردفعل الجسم في حالة العدوى بهذا الفيروس
* الإضطراب الذي يسببه هذا الفيروس
ب- فسر هذا الإضطراب . الموضوع الثاني
الموضوع الثاني( 20 نقطة )
التمرين الأول ( 08 نقاط )
- تستعمل عضوية الإنسان مجموعة من الوسائل الدفاعية تمنع بها وصول اللاذات، كما تستخدم وسائل نوعية تقضي عليه إذا تمكن من
الدخول إليها ، ولمعرفة عمل بعض من هذه الوسائل نقترح مايلي :
I – 1- لدراسة التعاون الخلوي بين الخلايا اللمفاوية قمنا بالتجربة التالية :
- عرضت ثلاثة مجموعات من الفئران للإشعاع ( يؤدي الإشعاع إلى تخريب كل الخلايا اللمفاوية وكذلك كل الخلايا ذات التكاثر السريع
خاصة خلايا نخاع العظم ) :
· المجموعة-أ- حقنت بخلايا نخاع العظم من نفس السلالة الوراثية .
· المجموعة-ب- حقنت بخلايا الغدة التيموسية من نفس السلالة الوراثية .
· المجموعة-ج- حقنت بخلايا الغدة التيموسية وخلايا نخاع العظم من نفس السلالة الوراثية .
بعد أيام نحقن فئران المجموعات الثلاثة بحقنتين من كرات الدم الحمراء لخروف ( GRM ) بينهما فاصل زمني يقدر بخمسة أيام .
تقتل بعد ذلك هذه الفئران ثم نأخذ منها قطع من الطحال وتوضع محضنة بوجود المتممة مع الكريات الحمراء لخروف ، ثم نحسب
النسبة المئوية للقطع التي تحلل ال ك،د،ح،خ والنتائج ممثلة في منحنيات الوثيقة-1-
1- حلل هذه التجارب ، ماذا تستخلص ؟
2- مانوع الإستجابة المناعية في هذه الحالة ؟
3- مادور كل من الغدة التيموسية ونخاع العظم في هذه التجارب ؟
4- ماهو الدور الذي لعبه المتممة في هذه التجربة ؟
للإجابة عن السؤال (4) ، درس في نهاية القرن التاسع عشر، خواص مصل الحيوانات المحصنة
ضد بكتيريا الكوليرا ، فسجلت نتائج بعض تجاربهم
في الجدول التالي :
أ- حلل وفسر هذه التجارب .
ب- ماذا تستنتج من مقارنة التجارب 1و2 ، 2و3 ،3و4 ؟ج- هل دور المتممة نوعي أولانوعي ؟ أثبت ذلك بتجربة .
رقم التجربة
المصل المستعمل
التأثيرعلى بكتيريا الكوليرا
1
مصل طازج لحيوان محصن ضد الكوليرا
تلازن وتخريب
2
مصل طازج لحيوان محصن ضد الكوليرا يسخن لمدة ساعة بدرجة حرارة 56 م0 تلازن بدون تخريب
3
مصل التجربة-2- + مصل طازج لحيوان غير محصن
تلازن وتخريب
4
مصل طازج لحيوان غير محصن
لاتلازن ولا تخريب
التمرين الثاني ( 07 نقاط )
- يتم التكامل الوظيفي بين أعضاء وخلايا العضوية بأنماط معينة من نقل النبأ . تنتقل المعلومات من العصبونات إلى الخلايا المنفذة على
شكل سيالة عصبية ، ومن أجل تحديد مصدرها وآلية نقلها في العضوية ، وتأثير بعض المواد السامة على إنتقالها في العضوية تم إقتراح
سلسلة من التجارب .
· الوثيق-1- التسجيل - أ – تم الحصول عليه من التركيب التجريبي الموضح في الوثيقة -1-
· الوثيقة-2- : عند إحداث تنبيها فعالا في النقطة (م) من الوثيقة-1-
تم الحصول على التسجيل – ب- الذي يمثل الوثيقة-2-
* الوثيقة-3- تمثل سلسلة عصبونية وإحداث تنبيها فعالا في النقطة (ن ) أدى
إلى تغير الحالة الكهربائية للعصبونيين (ع2 ) و(ع4 )كما يوضحه التسجيلان .
* الوثيقة-4- تمثل النتائج التجريبية المحصل عليها من حقن مواد مختلفة بواسطة ماصة مجهرية في المنطقتين ( س ) و( ص ) . و الإستجابات الملاحظة في (ع2 ) و( ع4 ) مماثلة لتسجيلات الوثيقة-3-
مواد الحقن ASpartate
GABA
A.VALPROIQUE
PICROTOXINE
الإستجابة في ع2
+
-
-
-
الإستجابةفي ع4
-
+
-
-
الإستجابة بعد التنبيه في النقطة –ن- في ع2 ............................
-
+
الإستجابة بعد التنبيه في النقطة –ن- في ع4 .............................
+
-
1- ماهي خاصية المحور الأسطواني التي تم إظهارها في التسجيل – أ- من الوثيقة -1- وضح إجابتك .
2- ماذا تعرف عن مصدر هذه الخاصية ؟ 3- حلل تسجيل الوثيقة-2- معتمدا على الظواهر الكيميائية .
4- علق على تسجيلي الوثيقة -3- . 5- حدد نوع العلاقة الموجودة بين عناصر السلسلة العصبونية .
6- ماهو الدور الفيزيولوجي لكل من GABA و ASpartate علما أن المادتين متواجدتان في العضوية بصورة طبيعية .
7- ضع فرضية أو فرضيات تفسر طريقة عمل A.valproique و PicroToxine .
* الوثيقة-5- تمثل نتائج تجريبية أجريت على عصبونات وذلك بإخضاعها لتأثير مادتين سامتين هما : تيرودوكسين ( TTX )
و4 أمينوبايردين ( AP4 )
8- ماهو تأثير كل من المادتين السامتين على الإستجابة الكهربائية لمحور العصبون ؟
9- إقترح فرضيتين تفسر بواسطتها آلية تأثير كل من ( TTX )و ( AP 4) على الإستجابة الكهربائية .
* الوثيقة-6- تم إقتراحها من أجل تأكيد صحة الفرضيات السابقة ، وهي تمثل قياس التركيز الإجمالي لشوارد Na+ وk+ بجوار نقطة
التنبيه خارج غشاء المحور .
10- ماهو قولك عن عمل المادتين السامتين ؟ ثم أصدر حكما عن الفرضيات المقترحة في الوثيقة-5-
التمرين الثالث ( 05 نقاط )
- نضع داخل أنبوب إختبار ثلاثي بيبتيد ( س ) أحماضه الأمينية على الرتيب
من اليسار إلى اليمين ( ALA- GLU- LYS ) .
- نضيف له داخل الأنبوب إنزيم E يدعى البيبتيداز، بعد مدة قصيرةجدا
نتحصل على النتائج الموضحة بالمنحنى-1-
1- حلل وفسر المنحنى-1-
2- أعد رسم المنحنى عند إضافة إنزيم الأميلاز بدل البيبتيداز .ماذا تستنتج ؟
3- مثل برسم تخطيطي العلاقة بين البيبتيداز وثلاثي البيبتيد ( س ) .
4- نستخرج قطرة من محتوى الأنبوب في الزمن (3) بعد إضافة إنزيم
البيبتيداز ونضعها على ورقة مبللة بمحلول ذو PH=5 ، ضمن مجال كهربائي .
- من معلوماتك وإستغلالك لمعطيات الجدول الموالي :
حدد إتجاه الهجرة الكهربائية لمكونات البيبتيد ( س ) مع تعليل الإجابة بدقة.
الحمض الأميني
GLU
LYS
ALA
الجذر R
2(CH2)COOH-
4(CH2)-NH2
CH3
Phi
3
10
6
إنتهى بالتوفيق
___________________________
| |
|