Admin Admin
عدد المساهمات : 111 نقاط : 314 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 05/01/2011 العمر : 28
| موضوع: تصحيح موضوع التاريخ والجغرافيا لشهادة التعليم المتوسط 2011 الخميس يونيو 09, 2011 6:04 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التــــــاريخ :
الجزء الأول :
* تحديد التواريخ :
- قانون التجنيد الإجباري 1912 م - دستور الجزائر 20 سبتمبر 1947 م - تأسيس الحكومة المؤقتى 19 سبتمبر 1958 م - إستقلال الجزائر 5 جويلية 1962 م
* الوسائل التي اعتمدتها المقاومة السياسية في الجزائر : الجمعيات – النوادي – الصحف [ يذكر التلميذ الأمثلة ]
* الاتجاهات السياسية التي عرفتها الجزائر في بداية القرن 20 و أهم الزعماء :
الإتجاه الاستقلالي / أهم الزعماء الامير خالد - مصالي الحاج
الإتجاه الليبرالي / فرحات عباس – ابن تامي – بن جلول
الإتجاه العالمي / عمار أزقان
الإتجاه الإصلاحي / عبد الحميد ابن باديس – البشير الابراهيمي ...
كتابة فقرة لا تقل عن 8 أسطر يوضح فيها التلميذ ما يلي : جرائم المستدمر الفرنسي
خطة الإجابة :
المقدمة : فرنسا لم تدخل لتعمر بل دمرت و خربت و استنزفت لذلك حق لنا أن نسميها بالمستدمرة بدل المعمرة
العرض : يضرب المتعلم الأمثلة على ذلك ، جزء منها موجود في السندات
* تحويل المساجد الى اسطبلات و ثكنات عسكرية و كنائس
*المجازر الفضيعة : مجزرة الثامن ماي 1945
* التجارب النووية في صحراء الجزائر
الخاتمة : فرنسا مجرمة لم تعمل على اخراج الجزائر من التخلف بل لعبت الدور الكبير في انتشاره .
أثناء تحرير الفقرة ، لا تنس ما يلي :
[right]- توظيف المصطلحات المهمة
- استغلال السندات و توظيفها توظيفا سليما
- التسلسل في الافكار و التكامل بين المعاني
- وضوح الخط و سلامة اللغة [/right]
[right][right] الجــــغرافيا : [/right] [/right] [/right]
[right] [right]* تمثيل الجدول بيانيا : [/right] [/right]
[right]مقياس الرسم يكون هكذا : [/right]
[right] [right]1 سم = 10 مليون قنطار 1 سم = 1 سنة [/right] [/right]
[right] [right]* الملاحظات مع التعليل : [/right] [/right]
[right]الانتاج متذبذب، السبب : [/right]
[right] [right]* تذبذب المناخ * نقص الخبرة و اليد المؤهلة [/right] [/right]
[right] [right]* نقص المكننة [/right] [/right]
[right][right] لكن رغم ذلك حققت الدولة بفضل مجهوداتها الكبيرة نتائج ايجابية في السنوات التالية : [/right] [/right]
[right][right] - 1996 / 49 م ق [/right] [/right]
[right][right]- 1998 / 30.2 م ق [/right] [/right]
[right][right] -2003 / 42.6 م ق [/right] [/right] [/right]
[right] [right]كتابة فقرة من 6 الى 8 اسطر يوضح فيها التلميذ التباين الاقليمي في الجزائر [/right] [/right]
[right][right] خطة الاجابة : المقدمة المقترحة رقم 1: يتميز سطح الجزائر بوجود اقليمين مختلفين من حيث المظاهر التضاريسية و ورقلة منطقة تقع في الاقليم الجنوبي [/right] [/right]
[right] مقدمة 2 : يتميز الاقليم الجنوبي بمظاهرتضاريسية مختلفة تماما عن تلك الموجودة في الاقليم الشمالي [/right] [/right] [/right]
[right]يذكر التلميذ مميزات الاقليم الجنوبي : المنخفضات – المرتفعات [ قديمة التكوين ، بركانية ... جبال الهقار ] – هضابه الصخرية [ الحمادات] – سهوله [ العرق و الرق ] [/right]
[right] [right]الخاتمة : هناك تباين كبير في الجزائر بين اقليمها الشمالي و اقليمها الجنوبي بسبب الموقع الفلكي المتميّز [/right] [/right] [/right] [/right]
[right][right] أثناء تحرير الفقرة ، لا تنس ما يلي : [/right] [/right]
[right][right] [right]- توظيف المصطلحات المهمة [/right] [/right] [/right]
[right][right]- استغلال السندات و توظيفها توظيفا سليما [/right] [/right]
[right][right] [right]- التسلسل في الافكار و التكامل بين المعاني - وضوح الخط و سلامة اللغة [/right] [/right] [/right]
| |
|