متوسطة الشهيد نوار عبد القادر جديوية
فتوكل على الله وسجل معنا
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى متوسطة الشهيد نوار عبد القادر . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
متوسطة الشهيد نوار عبد القادر جديوية
فتوكل على الله وسجل معنا
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى متوسطة الشهيد نوار عبد القادر . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان
متوسطة الشهيد نوار عبد القادر جديوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


C.E.M.N.A.D
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الامتحان التجريبي في مادة العلوم الفيزيائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 111
نقاط : 314
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 28

 الامتحان التجريبي في مادة العلوم الفيزيائية	 Empty
مُساهمةموضوع: الامتحان التجريبي في مادة العلوم الفيزيائية     الامتحان التجريبي في مادة العلوم الفيزيائية	 I_icon_minitimeالجمعة يناير 07, 2011 2:01 pm


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

مديرية التربية لولاية غليزان المستوى :رياضيات –تقني رياضي- تسيير و اقتصاد –علوم تجريبية

ثا/ جديوية 1-نوفمبر54 المدة:ساعتان

الامتحان التجريبي في مادة اللغة العربية و آدابها

على الطالب أن يعالج أحد الموضوعين على الخيار



الموضـــــوع الأول





النص :

كن بلسماً إن صار دهرك أرقما *** وحلاوة إن صار غيرك علقـــــما
إن الحياة حبتك كلَّ كنــــــوزها *** لا تبخلنَّ على الحياة ببعض مـا ..
أحسنْ وإن لم تجزَ حتــى بالثنا *** أيَّ الجزاء الغيثُ يبغي إن همى ؟
مَنْ ذا يكافئُ زهرةً فواحــــةً ؟ *** أو من يثيبُ البلبل المترنــــــما ؟
عُدَّ الكرامَ المحسنين وقِسهــمُ *** بهما تجد هذين منهم أكــــــــرما
ياصاحِ خُذ علم المحبة عنهما *** إني وجدتُ الحبَّ علما قيــــــــما
لو لم تَفُحْ هذي ، وهذا ما شدا *** عاشتْ مذممةً وعاش مذمـــــــما
فاعمل لإسعاد السِّوى وهنائهم *** إن شئت تسعد في الحياة وتنعـما
أيقظ شعورك بالمحبة إن غفا *** لولا الشعور الناس كانوا كالـدمى
أحبب فيغدو الكوخ كونا نيّــرا *** أبغض فيمسي الكون سجنا مظلما

لو تعشق البيداء أصبح رملها *** زهرا و صار سرابـــــــــــــها ما

لا تطلبن محبة من جاهــــــل *** المرء ليس يحب حتى يفهـــــما

ايليا أبو ماضي

المطلوب :

البناء الفكري:

1-ما القضية التي شغلت بال الشاعر.؟و إلى من يوجه خطابه؟

2-إلام يدعو في مستهل الأبيات ؟و ما دليله؟

3-كيف يصل المرء إلى تحقيق السعادة الحقيقية في نظر الشاعر ؟

4-ما النمط الغالب في النص ؟ما فنه الأدبي ؟علل

5-اشرح الأبيات الثلاثة الأخيرة شرحا دقيقا.

البناء اللغوي:

1- تنوعت الأساليب البلاغية في النص اذكر اثنين منها مبينا غرضهما.

2- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات.

3- استخرج صورتين بيانيتين من البيت التاسع و اشرحها مبينا أثرهما في المعنى.انطوى النص على قيم متعددة-أبرز اثنين منها بالشرح.
الموضوع الثاني


الموضــــــوع الثانـــــي







النص :

" يقول الاستعمار –و قوله باطل-لاحق للأمة الجزائرية في الحياة، و ما قالها إلا بعد أن فعلها.... جردها من سلاح الحماية فلا قانون يحميها ، و لا نيابة تنطلق باسمها،و لا صحافة تدافع عنها و لا حاكم منها يعطف عليها، فمن الذي(يحمي عرضها من الثلب) و من الذي يحمي مالها من السلب ، و يحمي دينها من القلب، و يحمي جسمها من الضرب؟لا شيء، و لا بعض الشيء، هل تنتظر هذه الأمة العدل من فرنسا؟لقد انتظرته حتى ملت الانتظار، فعادت إلى اليأس ، و ارتفعت صيحاتها بالتظلم إلى فرنسا حكومة و برلمانا و شعبا، فلم يستجبها عند ذلك مجيب.

حلت المصائب بهذه الأمة و تتابعت المكائد التي تدربها حكومتها الاستعمارية ،فرفعت صوتها إلى آخر ملجأ حكم عليها القدر بالالتجاء إليه،و هو فرنسا، فلم تظفر منها بشيء،(يداوي الجروح) و يسلي النفوس و لا رأت منها عناية و لو مصطنعة بهذه القضايا الخطيرة ، و لا نهيا عن تلك المنكرات التي تنط منها السماء و الأرض ....و أيسر شيء عليها أن ترسل لجنة برلمانية للتحقيق العادل و لكن شيئا من ذلك لم يقع بل وقع في كل حادثة ما يضاده و يعاكسه، و هو إعلان الثقة بمدبري المكائد ليزيدوا طغيانا و إثما."

- محمد البشير الإبراهيمي.
- عيون البصائر.



المطلوب :

البناء الفكري :

1- ما مظاهر الظلم و الاستبداد اللذين مارسهما الاستعمار في حق الأمة الجزائرية؟

2- ما التناقض الذي أبرزه الإبراهيمي عند تحدثه عن العدل؟

3- حدد فكرة النص العامة، ثم لخص مضمونه.



البناء اللغوي :

1- ما الرابط الأساسي في الفقرة التالية و على من يعود:"جردها من سلاح الحماية، فلا يحميها، و لا يعطف عنها"

2- ما غرض الاستفهام في العبارة التالية: هل تنتظر...؟

3- مزج الإبراهيمي في الفقرة الواحدة بين ألوان البيان و البديع –اعط مثالا هن هذا المزج.

لماذا لجأ الإبراهيمي هذه الطريقة في التعبير؟

4- في أي نوع من أنواع النثر تصنف النص؟ أذكر ثلاثة خصائص يمتاز بها.

5- ما النمط السائد على النص ؟لماذا؟

6- حدد محل ما بين قوسين من الإعراب.

بالتوفيق في شهادة البكالوريا
لدورة جوان
2008
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cemnouar.ahlamontada.com
 
الامتحان التجريبي في مادة العلوم الفيزيائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الإمتحان التجريبي في مادة الرياضيـات
»  الإمتحان التجريبي في مادة علوم الطبيعة والحياة
»  اختبار الفصل الاول في مادة العلوم السنة الاولى متوسط
» برامج رائعة في مادة الرياضيات
»  الاختبار الثاني في مادة الأدب العربي ( أدآب وفلسفة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة الشهيد نوار عبد القادر جديوية :: قسم التعليم الثانوي :: شهادة البكالوريا BAC-
انتقل الى: