متوسطة الشهيد نوار عبد القادر جديوية
فتوكل على الله وسجل معنا
أهلا بك عزيزي الزائر , يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركة معنا و تتمتع بجميع المزايا لمشاهدة الروابط و المواضيع و تصبح أحد أفراد منتدى متوسطة الشهيد نوار عبد القادر . هذه الرسالة لن تظهر بعد التسجيل أو تقوم بتسجيل الدخول الان


C.E.M.N.A.D
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الاختبار الثاني في مادة الأدب العربي ( أدآب وفلسفة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 111
نقاط : 314
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 21

مُساهمةموضوع: الاختبار الثاني في مادة الأدب العربي ( أدآب وفلسفة)    الجمعة يناير 07, 2011 2:00 pm

أجب عن موضوع واحد على الخيار

الموضوع الأول: قال محمود درويش

سجل أنا عربي صبور في بلاد (كل مافيها
ورقم بطاقتي خمسون ألف يعيش بفورة الغضب)
وأطفالي ثمانية جذوري قبل ميلاد الزمان رسب
وتاسعهم سيأتي بعد صيف وقبل تفتح الحقب
فهل تغضب وقبل السرو والزيتون
سجل وقبل ترعرع العشب
أنا عربي أبي من أسرة المحراث
وأعمل مع رفاق الكدح في محجر لا من سادة النجب
وأطفالي ثمانية وجدي كان فلاحا
أسل لهم رغيف الخبز بلا حسب ولا نسب
والأثواب والدفتر يعلمني شموخ الشمس قبل قراءة الكتب
من الصخر وبيتي كوخ ناطور
ولا أتوسل الصدقات من بابك من الأعواد والقصب
فهل تغضب فهل ترضيك منزلتي
سجل أنا اسم بلا لقب
أنا عربي سجل
أنا اسم بلا لقب أنا عربي
الأســـئـلـة : أجب مع التوضيح من النص
البناء الفكري
1-ما الذي أراد الشاعر أن يثبته في هذه القصيدة ؟
2-أبرز الحالة الشعورية للشاعر في هذا النص وهل هي حالة خاصة أم عامة
3-عرض الشاعر معاناة شعبه في لوحات شعرية لخص مضمون كل لوحة
4-هل اعتمد الشاعر على السرد أم الوصف علل بذكر الخصائص والتمثيل لها من النص
البناء اللغوي
1-هل هناك قوة في التعبير عن القضية وضح ذلك بالاعتماد على الأساليب والصور
والرموز
2-تعددت حروف الجر في القصيدة تتبع حرفي الجر من وفي وبين معنيين من معانيهما
3-أعرب الكلمات المسطر تحتها وبين محل الجمل الواقعة بين قوسين من الإعراب

4- قطع ثلاثة أسطر من القصيدة مبينا التفعيلة التي بنى عليها الشاعر قصيدته وكيف ساهمت في بناء الموقف الشعري .

الموضوع الثاني : قال سميح القاسم
تقدموا تقدموا
كل سماء فوقكم جهنم
وكل أرض تحتكم جهنم نحن قضاء مبرم
تقدموا تقدموا
يموت منا الطفل والشيخ لا تفتحوا مدرسة
ولا يستسلم لا تغلقوا سجنا
وتسقط الأم على أبنائها القتلى ولا تعتذروا لا تحذروا لا تفهموا
ولا تستسلم أولكم آخركم
تقدموا مؤمنكم كافركم
بناقلات جندكم وداؤكم مستحكم
وراجمات حقدكم لآخر الشوط الذي ظل لكم
هددوا وآخر الحبل الذي ظل لكم
وشردوا وكل شوط وله نهاية
ويتموا وكل حبل وله نهاية
وهدموا وكل ليل وله نهاية
لن تكسروا أعماقنا وشمسنا بداية البداية
لن تهزموا أشواقنا تقدموا
الأسـئـلـة : أجب مع التوضيح من النص
البناء الفكري:
1-من المخاطب في هذا النص وإلى أي حد وصلت معاناة الفلسطيني من خلال القصيدة
وبم قابل ذلك
2-هل اعتمد الشاعر سرد الأحداث أم وصف الأحوال وضح بالتدعيم من النص
3-وظف الشاعر الدين الإسلامي وأسقط ذلك على الحاضر وضح القيمة المعنوية لهذا
الإسقاط
البناء اللغوي
1-ماهي مميزات اللغة الشعرية لهذه القصيدة مثل من النص
2-بنى الشاعر قصيدته على ضميرين ماهما ؟ وما دلالة ذلك ؟
3-ما وظيفة الطباق في المقطع الثالث ؟ وهل أفاد الشكل أم المضمون ؟
4- قطع الأسطر 10-11- 16- 17وبين تفعيلاتها وبحرها
à انتــــهى الصفحــة : 2 / 2 à بالتـــوفيــق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cemnouar.ahlamontada.com
 
الاختبار الثاني في مادة الأدب العربي ( أدآب وفلسفة)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة الشهيد نوار عبد القادر جديوية :: قسم التعليم الثانوي :: شهادة البكالوريا BAC-
انتقل الى: